2/14/09

معاني أسماء الأنبياء عليهم السلام


مَكْتبَة مَوْقعْ لمَاذَا اَلإِسْلاَمْ لصَّدْ التَنصَير وَنُصَرةْ التَّوْحِيد

الحمدُ للهِ رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا الهادي الأمين محمّد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

( إسماعيل , إسحق , يعقوب , إبراهيم, زكريا) أسامي جميلة لأنبياء كرام نسمعها كثيرا ً ونسمِّي بها أبنائنا ولكن قليلٌ منا من يعرف معنى هذه الأسامي! والبعض يلجأ إلى استنتاج المعنى من الاسم المعرَّب تاركاً معنى أصل الاسم؛ وأكثر أسماء الأنبياء هي أسماء عبرانية لكثرة أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام أجمعين.


(( آدم ))

بالإنجليزية: Adam

بالعبرية: ???

تقسيم الاسم: آد-ئَم

ومعناه (الأرض) وبالعبرية والعربية هو اسم عام للذكور.

(( نوح ))

بالإنجليزية: Noah

بالعبرية: ??

تقسيم الاسم: نوه - ياه

ومعناه "هادئ" وكان بين نوح ? وبين آدم ? ألف عام؛ فقد سأل رجل النبي ? عن الزمن الذي كان بينه وبين نوح فقال نبينا "عشرة قرون" (1)

رواه ابن حبان في صحيحه ( 6190) ........

(( إدريس ))

بالإنجليزية: Enoch

بالعبرية: ????

تقسيم الإسم: آخ - نوخ

ومعناه (المُكرِّس) وهو أوَّل من خطَّ بالقلم وقد رفعه الله مكانا ً علياً في السماء الرابعة (2).

2 - رواه البخاري (3272) باب ذكر إدريس عليه السلام

(( هود ))

بالإنجليزية: Heber

بالعبرية: ليس له أصل عبراني

تقسيم الاسم: هي - بير

ومعناه "رفيق", وهود عند أهل الكتاب هو ( عابر ) وهو من الأنبياء العرب الذين قال عنهم نبينا: "أربعة أنبياء من العرب هود وصالح وشعيب ونبيُّك يا أبا ذر" وهو من العرب العاربة التي سبقت إسماعيل ? جدّ العرب المستعربة.

(( صالح ))

بالإنجليزية: Shelah

بالعبرية: ليس له أصل عبراني

تقسيم الاسم: بلا تقسيم

ومعناه من الصلاح

(( لوط ))

بالإنجليزية: Lot

بالعبرية: ??

تقسيم الاسم: لوط

ويعني (مُتَستِّر) يُشبه اسم (ناحميا)

(( إبراهيم ))

بالإنجليزية: Abraham

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: آب - راهام

ومعناه (أب رحيم) وكان إسمه من قبل (آبرام) أي (أب الأمم) ولإنه أوَّاه كثير الجزع سمَّاه الله (إبراهيم) وهو أبو الأنبياء ? .

(( إسرائيل )) وهو نبي الله يعقوب عليه السلام

بالإنجليزية: Israel

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: إسرا - ئيل

و (ئيل) تعني الله و إسرا تعني (مكافح - مجاهد - مصارع - مقاتل - محافظ) والأصوب هو (مجاهد الله) أي أنه الذي يجاهد لأجل الله واسمه العبري هو (ياعقوبي) أو (يعقوب) ومعناه (يَعقُب) أو (يَخْلُف) أي يحِّل محَّل.

(( إسحق ))

بالإنجليزية: Isaac

بالعبرية: ????

تقسيم الاسم: شا-حَّك

وهو اسم عبراني من جزء واحد وينُطق بالعبرية ( شاحاك ) ويعني ( ضحَّاك) أو (ضاحك) وسمّي كذلك لأن سارة أمه ? لما بشّرتها الملائكة بأنها ستلد فصكَّت وجهها وضحكت لأنها استغربت الموقف , فلما جاءها الولد تذكرت الموقف وقالت: هو ولدي جاءتني بشارته وأنا أضحك فأسميته ضاحك أي (إسحق) وهو الأخ الغير شقيق للنبي إسماعيل عليهما السلام.

(( إسماعيل ))

بالإنجليزية: Ishmael

بالعبرية: ??????

تقسيم الاسم: يشيمع - ئيل

وهو يعني (يَسْمَع الله) وسمِّي بإسماعيل لأن هاجر عليها السلام لما طافت بين الصفا والمروة طلباً لماء يسد ظمأ ابنها لم تجد ماء في أول ست أشواط؛ وفي الشوط السابع استجاب الله لها دعائها فقالت (يَسْمَع الله دُعائي) فمبالغةً لشكرها ربها سمَّت ابنها (يَسْمَع الله) لتتذكر كيف سمع الله صراخها وهي تدعوه؛ واسم إسماعيل قريب جداً من اسم (شمويل) كما سيأتي لاحقاً إذ إن الاختلاف بين الاسمين في تصريف فِعل (شَمَع) أي (سمع) بالعبري.

(( يوسف ))

بالإنجليزية: Joseph

بالعبرية: ????

تقسيم الاسم: يوه - سف

ويعني ( يهوه يزيد ) ويهوه هو اسم من أسماء الله عند اليهود وبالتالي يكون معناه ( الله يزيد ) أي أن الله يزيد كل خير من عنده؛ وهو ليوسف ابن إسرائيل (يعقوب) من زوجته راحيل أو (ريتشل) وهو الذي سمّاه نبينا الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم, يوسف بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام أجمعين, ولكل مسمّى من اسمه نصيب فلقد زاد الله جمال يوسف حتى قال نبينا أنه أعطي شطر الجمال.

(( يونس ))

بالإنجليزية: Jonah

بالعبرية: ????

تقسيم الاسم: يوه - ناه

ومعناه (حمامة) وهو (يونان) عِند أهل الكتاب؛ وهو النبي الذي بعثه الله تعالى لأهل نينوى بالعراق ولَبُثَ في بطن الحوت ثلاثة أيام بلياليهن.

(( أيوب ))

بالإنجليزية: Job

بالعبرية: ????

تقسيم الاسم: يو-هوب

ومعناه ( مستقيم ) أي الرجل المستقيم الذي يطيع الله تعالى على الدوام؛ وهو لأيوب بن موص بن رازح بن العيص بن إسحق بن إبراهيم ? وتجلَّت معنى الاستقامة التي هي من اسمه في صبر أيوب ? على البلاء الذي ابتلاه الله به.

(( شعيب ))

بالإنجليزية: Jethro

بالعبرية: ليس له أصل عبراني

تقسيم الاسم: لا يوجد

ومعناه (متفوِّق) وهو حما النبي موسى ? الذي زوجه إحدى بناته وسمِّي (متفوِّق) لأنه كان بارعا في رعاية الغنم منذ صغره.

(( موسى ))

بالإنجليزية: Moses

بالعبرية: ???

تقسيم الاسم: موه - زيز

ويُنطق بالعبرية (موشيه) ومعناه (مُنقِذ) وبعد التدقيق والتمحيص في أصل اللغة العبرية القديمة وجدت أن (مُنقِذ) أقرب إلى (مخلِّص).

(( هارون ))

بالإنجليزية: Aaron

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: آهَ - ران

ومعناه (موطِن القوَّة) وقال أهل اللغة العبرية أن أصل الاسم يُحتمل أن يكون قِبطياً وذلك لتأثر أم موسى وهارون عليها السلام بالبيئة المصرية التي سكنت فيها بنو إسرائيل.

(( إلياس ))

بالإنجليزية: Elijah

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: لاي - جاه

ومعناه (الرب إلهي) وهو إلياس بن عازر بن أليعازر بن هارون بن عمران ? , وكان هو النبّي المُرسل إلى قومٍ يعبدون صنما ً اسمه (بعل) وسمِّيت عليه مدينة في لبنان شهيرة وهي (بعلبك).

(( يُوشع ))

بالإنجليزية: Joshua

بالعبرية: ??????

تقسيم الاسم: يوش - هو - ياه

وقد تسمّى به فتى موسى ? يوشع بن نون بن أفراييم بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم الخليل ? الذي ذكره الله في سورة الكهف في قصة الخضر في قوله {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا} (60) سورة الكهف؛ ومعناه ( يَهْوَه هو الخلاص ) و"يهوه" هو اسم من أسماء الله عند اليهود ولذلك تجد فرقة من فرق النصارى تسمَّت باسم الذين زعموا أنهم شاهدوا الرب لما كلّم الله موسى وهم (شهود يهوه), ومعنى اسم يوشع قريب من اسم المسيح الآرامي ( ياه - سوع ) أو (يسوع) الذي يعني (الله يخلِّص) وأيضا ً من ( شيع - ياه ) أو (إشعياء) والذي يعني ( خلاص الرب) و اليشع الذي يعني ( الرب هو خلاصي) وتصريف فعل "الخلاص" في كل هذه الأسماء يدل على تعلُّق بني إسرائيل بالخلاص الحقيقي أو الـSalvation الذي كانوا ينتظروه على يد مسيّا وقد وقع على يد النبي محمد ? الذِّي جاء بشريعةٍ تقوم بكتابٍ يهدي إلى الحق ويخلِّص الناس من عبادة العبيد لعبادة رب العباد وبسيفٍ ينصر الله به أولياؤه على أعدائه.

(( اليسع ))

بالإنجليزية: Elisha

بالعبرية: ?????

تقسيم الاسم: إيلي - ياه - شاع

ومعناه (الرب مخلِّصي) وهو ابن عم إلياس ? وقد خلفه في تأدية الرسالة لأهل بعلبك.

(( ذي الكفل ))

بالإنجليزية: Ezekiel

بالعبرية: ??????

تقسيم الإسم: زيكي - ئيل

ومعناه ( قوَّة الله ) وكما ذكرت سابقاً فإن (ئيل) تعني الله؛ والنبي ذو الكفل هو نفسه (حزقيال) عِندَ أهل الكتاب وهو من الأسرى الذين أُخذوا إلى بابل العراق لما حصل السقوط الأول لأورشليم (بيت المقدس) 580 سنة قبل الميلاد.

(( داوود ))

بالإنجليزية: David

بالعبرية: ???

تقسيم الاسم: داي - فود

ويُنطق (دافييد) أيضا ً ويعني ( المحبوب) وسمُّي بالمحبوب للرواية الثابتة عن أن آدم ? رأى من ذريته شاب أشقر الشعر وأزرق العين فقال: يا رب من هذا ؟ فقال الله: هذا ولد من ذريتك , فقال آدم: وكم يعيش ؟ فقال الرب: يعيش ستِّين عاماً, فقال آدم: أي ربِّ أنسئ له من عمري أربعين عاماً ففعل الله تعالى , فعاش نبي الله داود مائة عام تامة لإن آدم ? أحبَّه عن غيره فسُمِّي محبوباً.

(( سليمان ))

بالإنجليزية: Solomon

بالعبرية: ????

تقسيم الاسم: شال - موه

معناه (رَجل سلام) و (شال) إختصار (شالوم) أي سلام

....................................

(( عُزير ))

بالإنجليزية: Ezra

بالعبرية: ????

تقسيم الاسم: إيزير-ياه

ومعناه ( مُساعِد ) وهو الذي قال عنه بعض يهود أنه ابن الله لأنه أعاد كتابة التوراة من غير وحي

...................

(( زكريا ))

بالإنجليزية: Zachariah

بالعبرية: ?????

تقسيم الإسم: زاك - آه - راي - ياه

ويعني ( الله ذُكِر ) أي: ذُكِرَ الله

(( يحيى ))

بالإنجليزية: John

بالعبرية: ?????

تقسيم الإسم: يو - حنَّه

ويعني ( حَنوُن ) وأول من تسمَّى بهذا الإسم هو يحيى بن زكريا ? ثم تسمَّى بعده مباشرةً أحد أنشط تلاميذ وحواريي المسيح ? , وعِندَ أهل الكتاب يحيى هو (يوحنَّا) ولذلك يفرِّق أهل الكتاب بين يحيى النبي وبين يحيى التلميذ بقولهم عن الأول (يوحنا المعمدان) الذي تعمَّد بالماء المقدسة بنهر الأردن.

(( عيسى ))

بالإنجليزية: Jesus

بالعبرية: ???

تقسيم الإسم: ياه - شوع

ويعني (الله يُخلِّص) وعِند النصارى هو (يسوع) وكان لسان المسيح ? آرامياً وكان اسمه بالآرامية القديمة (ياشوا), ولما دخلت النصرانية اليونان سمُّوه (إيسوس) ولما دخلت بلاد العرب صار (عِيسَى).

وكَتبه العبد الفقير الراجي عفوَ ربّه : ابن الشر يف

وراجعه فضيلة الشيخ الدكتور \ مُنقِذ بن محمود السقَّار

يوم السبت 27 شوال لعام 1427هـ الموافق




1 comment:

Anonymous said...

شكرا على هذه المعلومات القيمة